recent
أخر الاخبار

الأستاذ الدكتور إيهاب رجاء مشرفا على أول رسالة طبية تستخدم برنامج اللوتس الإلكتروني

 

أول رسالة طبية تستخدم برنامج اللوتس الإلكتروني


 شارك الأستاذ الدكتور إيهاب رجاء استاذ الوراثة الإكلينكية استشارى المخ والأعصاب للاطفال كمشرف على رسالة الدكتوراه بكلية الطب جامعة الأزهر والتى جاءت تحت عنوان: النمط اللغوى للأطفال الذين يعانون من تأخر تطور اللغة المصاحب لتغيرات في رسم المخ.

للباحثة مى محمد السيد غازي الحاصلة على درجة الماجستير فى طب الاطفال.

وقد تمت المناقشة يوم الأربعاء 19 اأكتوبر ، وهي أول رسالة طبية تستخدم برنامج اللوتس الإليكتروني لتقييم اللغة لدى الأطفال المصابين بخلل غير تشنجي في النشاط الكهربي للمخ والذي أظهر مؤشرات دالة إحصائيا  بالقصور في اللغة الداخلية، واللغة التعبيرية، والدرجة الكلية للغة مقارنة بالمجموعة التي لم تكن تعاني من خلل في النشاط الكهربي للمخ.

سوف يساهم تطبيق اختبار اللوتس الإلكتروني في كشف قصور اللغة لدى الأطفال المتأخرين لغويا  من ذوي النشاط الكهربي غير التشنجي مما يساهم في إزالة عوائق تطور اللغة التعبيرية عند هؤلاء الأطفال.

 أوضحت الدراسة أيضا فارقا ذَا دلالة في درجات اختبار الذكاء لدى هؤلاء الأطفال مقارنة بالذين لايعانون من خلل النشاط الكهربي مما يؤكد على أهمية دراسة الثلاثية التشخيصية " إختبار اللوتس الإليكتروني للغة، إختبار الذكاء ستانفورد بينيه - الصورة الخامسة، ورسم المخ المطول أثناء النوم بالمنوم لمدة لاتقل عن ساعة كاملة "  للأطفال المتأخرين لغويا.

وجدير بالذكر أن من المحتمل أن يكون لتطبيق الإختبار تكراريا على فترات منتظمة قدرة تنبؤية على حالة الإستقرار الكهروفسيولوجي عند هؤلاء الأطفال مما يساعد على إيجاد حالة من الطمأنينة، وخفض التوتر النفسي عند الوالدين .

google-playkhamsatmostaqltradent